القروض

تعرف على القروض العقارية وأنواعها

10

تعتبر القروض من أهم أوجه استثمار الموارد المالية للبنك والمؤسسات المالية، فهي تمثل الجانب الأكبر من الأصول، كما يمثل العائد المتولد عنها الجانب الأكبر من الإيرادات.

وللتعرف على خدمة التمويل العقاري يجب أن نفهم معنى القرض بشكل عام.

القروض هي الخدمات المقدمة للعملاء ويتمّ من خلالها تزويد الأفراد والمنشآت بالأموال التي يحتاجونها، وفي المقابل يقدم العميل التعهدات والضمانات لتسديد ما قام باقتراضه من أموال مع فائدة مستحقة، ويكون التسديد إمّا دفعة واحدة أو على دفعات.

يتكون القرض من ثلاث عناصر أساسية وهي سعر الفائدة، المدة الزمنية للقرض، ونوعية الضمانة المضافة. وتجدر الإشارة إلى أنّ الضمانات التي يقدّمها العميل للبنك تعد بمثابة إجراءات تحفظ للبنوك حقوقها وتحميها من الخسائر.

أما القروض العقارية وهي أحد أنواع القروض، فتعد معاملة مالية مع بنك أو مؤسسة تمويلية تهدف لمنح المقترض/المستفيد عقار مقابل تسديد الكلفة على مبالغ مالية بشكل أقساط تتناسب مع معدل دخله.

الأوراق المطلوبة للحصول على تمويل عقاري:

تطلب البنوك أو المؤسسات المالية مجموعة معينة من الأوراق الثبوتية في سبيل منح القرض العقاري والتي تختلف بحسب المؤسسة لكنها في المجمل تتفق في بعض النقاط نذكر منها

  • كشف حساب مصرفي عن مدة زمنية معينة يحددها البنك
  • رسالة بالراتب (بالنسبة للمتعاملين الذين لا يقومون بتحويل رواتبهم للبنك)
  • نسخة من خلاصة القيد / جواز السفر ساري المفعول مع إقامة سارية
  • أوراق العقار المعني
  • شهادة تقييم من جهة مصرح لها
  • نسخة من الرخصة التجارية (لأصحاب الأعمال الحرة)
  • بيانات مالية مدققة (لأصحاب الأعمال الحرة)
  • وكالة موثقة (لأصحاب الأعمال الحرة)
  • مذكرة التفاهم وعقد تأسيس الشركة (لأصحاب الأعمال الحرة)

أنواع القروض العقارية:

هناك الكثير من أنظمة القروض العقارية المتبعة في البنوك والمؤسسات التمويلية، وسنذكر الأنظمة الثلاثة الأكثر رواجاً في المنطقة:

1-المرابحة:
هي أحد أنظمة التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وفي هذا النظام يبيع البنك أو شركة التمويل الوحدة العقارية إلى المقترض/المستفيد لتصبح باسمه، ولكنها ترهن للبنك أو الشركة إلى حين سداد التكلفة المتفق عليها بالكامل.

2-الإيجار التملكي/ التأجير المنتهي بالتملك:
وفي هذا النظام تظل الملكية أو العقار باسم البنك أو الشركة، ويقوم المقترض/المستفيد باستئجارها على وعد بأن تؤول إليه ملكيتها بعد مدة متفق عليها مسبقاً.

3-المشاركة المتناقصة/ المشاركة المنتهية بالتملك:
بهذا النظام يتشارك المستفيد والمؤسسة بشراء عقار، وتقوم المؤسسة بالبداية بتحمل كل القيمة أو الدخول بالحصة الأكبر. ويقوم المستفيد بعدها بشراء حصة البنك في المنزل بالتدريج إلى أن يتملك العقار بالكامل.

اضغط لكتابة تعليقك

اترك رداً

Your email address will not be published. Required fields are marked *


× nine = 54

أموالك.كوم منطقة حرة ذ.م.م، برج الفجيرة، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة.

المعلومات المُدرجة على أموالك.كوم مزودة لغرض التوضيح فقط. الأسعار و النسب قابلة للتغير بناءً على وضعك الراهن. يجب عليك التحدث إلى اختصاصي قبل أخذ اي شكل من أشكال التمويل.

الآثار المترتبه في حالة عدم الدفع: في حال عدم قدرتك سداد المبلغ الذي يتوجب عليك، يحق للبنك الذي قد تعاملت معه برفع إدعاء عليك مما قد يؤثر سلبياً في المستقبل إذا أردت الإقتراض من بنك آخر في في دولة الإمارات.

منزلك قد يكون عِرضه للإسترجاع إذا لم تقم بالإلتزام بالدفعات المترتبه عليك من قبل البنك.
إلى الاعلى